اخبار السودان اليوم اثارت صكوك الذهب "بريق" جدلا واسعا من ناحية فقهية واقتصادية


عملت صكوك الذهب “بريق”، بلبة بالامس وجدلاً اقتصادياً وفقهياً حول الية أهدافها وطريقة التعامل بها والتداول والربح، إلا أن إدارة شركة السودان للخدمات المالية، أكدت على قيام الصك وفق أساس فقهي متين، وأن الصك وجد الإقبال وعمليات الاكتتاب تمَّت بكُلِّ الوسائل المالية، وأعلنت عن بلوغ نسبة الاكتتاب بـ(الكاش) في اليوم الأول (15%). وطرحت الحكومة مؤخراً صكوك “بريق” كاستثمار مالي في الذهب بقيمة ألف جنيه للصك.
وقال مدير شركة السودان المالية مقدم الورقة، خميس أبو عامر، أمس، في المنتدى الدوري لأكاديمية السودان للعلوم المصرفية حول صكوك (بريق)؛ إن الشركة لديها هيئة رقابة شرعية أجازت هذا العمل، والصك سيُسهم في توفير النقد الأجنبي، ويُساعد على سد الفجوة كهدف رئيسي، وأضاف: “سيتم إدراج الصك في سوق الخرطوم للأوراق المالية عقب بلوغ حجم المشتريات الحد الأدنى لبدء العمل بمليار جنيه”، مُشيراً إلى أن الشركة لا تُخرج الزكاة، ويجب على أصحاب الأموال فعل ذلك.
ورهن مدير عام سوق الخرطوم للأوراق المالية، أزهري الطيب الفكي، إدراج صكِّ بريق في السوق بتحديد سعر للشراء والتداول، مؤكداً على إيجابية اتجاه تصكيك الموارد، وقال إن حل مشكلات الدولة يكون عن طريق قيام أسواق المال والسندات المالية، لتخفيض معدلات التضخم واستقرارها.

إرسال تعليق

0 تعليقات